الدراسة بالخارجالهجرةالهجرة الى أوكرانيا

الدراسة في أوكرانيا .. شرح طريقة الإلتحاق بالجامعات والمعاهد الأوكرانية من الألف الى الياء

لتحقيق حلمك المتمثل في الدراسة في أوكرانيا يجب عليك أن تتبع الخطوات التي سنقدمها لك بشكل مفصل في هذا المقال

الدراسة في أوكرانيا .. كما أشرنا في موضوع سابق فإن أوكرانيا تعتبر من أفضل الوجهات التي يمكن للطالب أن يستكمل فيها تعليمه العالي، نظرا لكون أوكرانيا تفرض نظاما أقل صرامة من بقية الدول الأوروبية في مجال استقطاب الطلاب من خارج أراضيها ، وهذا جعلها تصنف ضمن الـــ 10 دول في العالم الأكثر استقطابا للطلاب الأجانب .

إضافة الى أن القوانين الأوكرانية تضمن لجميع دول العالم بدون استثناء وحتى لعديمي الجنسية الإلتحاق بجامعاتها ومعاهدها بدون قيود وبغض النظر عن معتقدات الطالب الدينية أو السياسية وبدون تمييز من الناحية العرقية أو الجنسية أو اللغوية …

إذن ما المطلوب مني كطالب حتى أستفيد من الدراسة في أوكرانيا ؟

لتحقيق حلمك المتمثل في الدراسة في أوكرانيا يجب عليك أن تتبع الخطوات التي سنقدمها لك بشكل مفصل في هذا المقال

1_ لــ الدراسة في أو كرانيا يجب اختيار المعهد أو الجامعة :

كخطوة أولية يجب عليك اختيار المعهد أو الجامعة الذي يدرس التخصص الذي تريده، وذلك من خلال زيارة هذا الموقع الإلكتروني  see-you.in.ua الذي ستجد فيه كل المعلومات عن الجامعات والمعاهد الت تستقطب الطلاب الأجانب .

وستجد في خدمتك من أجل هذا الغرض ممثلين للشركات الموجودة في بلدك المتخصصين في تقديم خدمات دراسية للطلبة الراغبين في الدراسة في أوكرانيا ، لكن ينبغي على الطالب بمراجعة الجامعة أو المعهد المطلوب شخصيا للتأكد من أن هاته الشركة التي تتعامل معها تتمتع بعقد تعاون مع الجامعة أو المعهد الذي اخترته .

2_يجب أن تتأكد بأن تخصصك يُدَرَّس في الجامعة أو المعهد الذي ستختاره :

يمكنك الإستفسار من المعهد أو الجامعة عما إذا كانت المؤسسة التي ترغب بالدراسة فيها مرخص لها بتدريس التخصص أو المادة التي تريدها ، كما يجب عليك التأكد من أن هاته المؤسسة تقبل الطلبة الأجانب ، وهاته الأمور هي من القوانين الأوكرانية الضرورية في مجال التعليم وينبغي على كل طالب معرفتها .

3_ اختيار اللغة التي تريدون الدراسة بها :

معظم المناهج التي تقدم الى الطلبة الأجانب هي باللغة الأوكرانية أو الروسية ، لذلك إن كنت غير ملم بهاتين اللغتين ، فينبغي الدخول الى إحدى الكليات التحضيرية لمدة سنة حتى تتعلم المبادئ الأساسية للغة الأوكرانية و تتعرف على المصطلحات العلمية والتقنية التي ستحتاجها في مسيرتك الدراسية .

توجد بعض التخصصات في بعض الجامعات والمعاهد التي تدرس باللغة الإنجليزية ، يمكن اختيارها  هي أيضا منذ البداية ، لكن يستحسن تعلم اللغة الأوكرانية أيضا ، لأن ذلك قد يساعد فيما بعد عند دخول سوق الشغل .

4_ الاستفسار عن تكاليف الدراسة في أوكرانيا :

من الضروري قبل كل شيئ هو أن يعرف الطالب تكاليف دراسته في الخارج لذلك يجب أن يستفسر من وكيل أو مندوب الجامعة عن المصاريف والتكاليف التي سيحتاجها و أيضا عن الأقساط الدراسية التابعة لكل مؤسسة بحسب سمعتها وشهرتها …

وتتراوح الأقساط في الغالب بين 1.5 ألف دولار الى 4.5 ألف دولار للعام الدراسي، وفي العادة تكون التكاليف مرتفعة في المؤسسات المتواجدة بالعاصمة مقارنة بالمناطق الأخرى .

5_ الحصول على تأشيرة الدراسة في أوكرانيا :

للحصول على هذه التأشيرة لا بد للطالب من توفره على دعوة رسمية من الجامعة أو المعهد الذي وافق على استقبالك ، ولهذا الغرض يجب أن يقدم في طلبه معلومات شخصية مثل اسمه وتاريخ ازدياده ورقم جواز سفره وعنوان اقامته ومكان اصدار التأشيرة .

6_ الالتحاق بالجامعة أو المعهد :

لكس تلتحق بالجامعة أو المعهد الذي اخترته يجب عليك أن تتوفر على هاته الأوراق قبل الوصول الى أوكرانيا وهي كالتالي :

  • صورة من شهادة الباكالوريا .
  • شهادة مدرسية ثانوية .
  • 6 صور شمسية .
  • شهادة تأمين صحي .
  • شراء تذكرة سفر للذهاب والإياب صالحة لمدة عام واحد .
  • شهادة خلو الطالب من مرض معدي كالإيدز ( الشهادة تستخرج قبل قبل شهرين من السفر على الأكثر ) .

مواضيع ذات صلة :

  1. السفر الى أوكرانيا عن طريق التطوع
  2. الوثائق المطلوبة للحصول على الفيزا الاوكرانية
  3. الدراسة في ألمانيا بعد الحصول على الباكالوريا

تنبيه : موقع أمجد يسمح بإعادة نسخ محتوياته بشكل كلي أو جزئي شريطة ذكر المصدر بشكل واضح مرفوقا برابط يحيل مباشرة الى المقال الأصلي، وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية.


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock