وثيقة

أنواع عقد العمل في المغرب الجاري بها العمل

تعرف على أنواع عقود العمل المغربية

أنواع عقد العمل في المغرب…لقد جاء في القانون المغربي رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل أن العمل وسيلة أساسية من وسائل تنمية البلاد وصيانة كرامة الإنسان والنهوض بمستواه المعيشي وتحقيق الشروط المناسبة لاستقراره العائلي وتقدمه الاجتماعي.إضافة إلى أن العمل ليس بضاعة.

والعامل ليس أداة من أدوات الإنتاج. ولا يجوز، في أي حال من الأحوال، أن يمارس العمل في ظروف تنقص من كرامة العامل، إذ يجب أيضا أن يتمتع العامل بكل حقوقه و أن يعامل معاملة جيدة، كما يجب أن يعمل العامل في ظروف جيدة و أن لا تنهك كرامته.

ويتساءل الكثير من الأشخاص العاملين أو المقبلين على العمل عن أنواع عقود العمل والإيجابيات التي تتيحها للعامل،لاسيما وأن عقد العمل بمثابة ضمانة للعامل و للمشغل على حد سواء، وسنتناول في مقالنا هذا أنواع عقود العمل الجاري بها العمل في المغرب قانونيا.

غني عن التعريف أن  عقد الشغل يعتبر اتفاقية بمقتضاها يضع شخص يسمى الأجير نشاطه المهني في خدمة شخص آخر يسمى المؤاجر تكون له سلطة عليه ويؤدي له مقابال يسمى الأجر.

يعد أجيرا كل شخص التزم ببذل نشاط مهني تحت تبعية مشغل واحد أو عدة مشغلين لقاء أجر أيا كان نوعه وطريقة أدائه كما يعد مشغلا كل شخص طبيعي أو اعتباري،خاصا كان أو عاما،يستأجر خدمات شخص ذاتي واحد أو أكثر.

ما هي أنواع عقود العمل في المغرب:

1) عقد العمل الدائم:

إن عقد العمل الدائم هو العقد الذي لم تحدد مدته، يكون عقد العمل غير محدد المدة إذا لم يتفق الطرفان فيه على تحديد مدة معينة أو إذا لم يرتبط إبرام عقد الشغل بإنجاز عمل معين، حيث لا يكون محددا إلا من جهة المدة الزمنية وليس من جهة طبيعة العمل المراد إنجازه.

على الرغم من أن مدة هذا النوع من العقود غير محدد، إلا أنها ليست لانهائية،إذ يمكن إنهاء العقد في أي وقت، يتعلق الأمر بالفصل إذا جاء من صاحب العمل، أو الاستقالة إن جاءت من الموظف.

كما تجدر الإشارة إلى أنه إذا قام أحد طرفي العقد الغير المحدد المدة إلى إنهاء العقد دون احترام أجل الإخطار يكون على الطرف المتسبب تحمل المسؤولية وتعويض الطرف الآخر عن الأضرار الناجمة عن ذلك.

  اليك الوثائق المطلوبة لتجديد رخصة السياقة المغربية 2021

2) عقد الشغل تحت الاختبار:

يعتبر عقد الشغل تحت الاختبار نوعا من أنواع عقد الشغل، إذ يقوم المشغل بمنح فترة اختبار للمشغَّل، من أجل اختباره، وذلك من أجل النظر في إمكانية عقد شغل بصفة نهائية.

3) عقد العمل المحدد المدة:

يتم في هذا النوع من العقود إنجاز عمل معين في مدة محددة أو متفق عليها بين المشغل و المشغَّل كستة أشهر أو سنة، وبالتالي يكون للعقد تاريخ بداية وتاريخ إنتهاء معينيين، ويبرم هذا العقد بالنسبة للأشخاص الذين ولجوا العمل من أجل خدمة عاجلة أو موسمية، مثل عقود العمل في الفلاحة مثلا، وقد يتم توقيع هذا العقد كذلك حينما يود شخص ما تعويض مكان شخص آخر لغرض عاجل، كالمرض أو السغر أو حادث أو غير ذلك .

و تجدر الإشارة إلى أن المدة القصوى لهذا النوع من العقود هي سنة واحدة ويمكن تجديدها مرة واحدة، ولا تنقطع هذه الفترة بالغياب أو الإجازات أو الإغلاق المؤقت للشركة.

إذا تم إنهاء عقد الشغل المحدد المدة من طرف المشغل بصفة تعسفية،أي دون موافقة الموظف فإنة وبحسب القانون يتم تعويض الأجير  بمنحه بقية الأجر عن المدة المتراوحة ما بين تاريخ إنهاء العقد والأجل المحدد له، وذلك بنص المادة 33 من المدونة .

4) عقد الشغل المؤقت:

يمكن تعريف عقد التشغيل المؤقت بأنه العقد الذي يتم بموجبه تعيين الموظف من قبل شركة توظيف ما بشكل مؤقت، وإرساله إلى شركة أخرى من أجل القيام بمهمة محددة ودقيقة هناك ويجب أن يكون هذا العقد كتابيا ويتضمن المعلومات التالية:

  1. السبب الذي يبرر توظيف هذا العامل المؤقت،
  2. مدة المهمة ومكان تنفيذها،
  3. المبلغ المحدد الذي سيقدم للموظف،
  4. المؤهلات التي يتوفر عليها الموظف،
  5. مقدار المكافأة،
  6. فترة التجربة،
  7. خصائص الوظيفة التي سيشغلها الموظف،
  8. رقم عضوية شركة التوظيف المؤقت لدى CNSS ورقم تسجيل الموظف لدى CNS

لقد تحدثنا في هذا المقال عن أهم المعلومات التي يجب أن يعرفها الموظف أو اي شخص آخر مقبل على العمل بأنواع عقد العمل في المغرب،إذ تناولنا عقد العمل وأنواع عقود العمل الجاري بها العمل في المغرب قانونيا،

تتنبيه : موقع amjd هجرة يمنع منعا كليا إعادة نسخ محتوياته كليا أو جزئيا سواء في مواقع أخرى أو على منصات التواصل الاجتماعي (الصفحات والمجموعات). كما يمنع اعادة استعمال محتوياته في فيديوهات اليوتيوب. وكل من أراد اعادة نسخ بعض محتويات الموقع، يجب أن يذكر المصدر برابط نصي واضح يحيل مباشرة الى المقال الأصلي الذي تم نسخه وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية وكذا التبليغ عن المخالفة للشركة المستضيفة للموقع وشركة Google AdSense


متابعي موقع أمجد يمكنم الآن التواصل معنا على الفيسبوك على هدا الرابط أو الدخول الى منتدى أمجد وطرح جميع أسئلتكم المتعلقة بالهجرة ، وسنجيب عليها في أقرب وقت ، ماعليكم سوى الضغط على اسأل أمجد الذي سيحولكم الى المنتدى مباشرة ، حيث يمكنكم التواصل معنا بسهولة أكثر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock