أخبار الهجرة

شروط السفر للسعوديين (آخر تحديثات السفر المتعلقة بكوفيد-19)

أهم الشروط التي يجب أن يعرفها السعوديون قبل السفر

شروط السفر للسعوديين …لا أحد منا ينكر ما خلفته الأزمة الوبائية في العالم بدءا من السنة الماضية، حيث قيدت حركة المواطنين لفترة طويلة جدا، لاسيما وأن جميع الدول فرضت حجرا صحيا قاسيا على مواطنيها، فمنعت السفر وصدت أبوابها في وجه كل الدول ولعل ذلك كله من أجل التحكم في الفايروس القاتل واتخاد كافة الاحتياطات اللازمة لدفع الأزمة الوبائية والخروج بعدد أقل من الإصابات والوفبات، والحرص على سلامة كل المواطنين.

أما الآن فالوضع جار لاتخاد إجراءات أخرى، لاستعادة الحياة الطبيعية مجددا وإن كان ذلك بنسبة قليلة،خاصة مع بدء حملات التلقيح، حيث بدأت بعض الدول بفتح حدودها أمام المسافرين المتوجهين منها وإليها،

وفرضت مجموع من الإجراءات الصحية على المسافرين والقادمين إليها، فلا يعقل أن تكلل كل جهودها المبذولة منذ بداية الجائحة بالفشل .

ولم تكن المملكة السعودية بمنأى عن هذه الإجراءات، إذ عملت هي أيضا على تكريس مجموعة من الشروط والقيود للدخول إليها، أما السعوديون الذين يتساءلون عن الدول التي بمكن لهم دخولها، فهذا هو موضوع مقالنا اليوم “شروط السفر بالنسبة للسعوديين”،

إذ سنجيب فيه على مختلف التساؤلات بخصوص أهم الشروط التي يجب أن يعرفها السعوديون قبل السفر،

فإذا كنت تبحث عن الإجابة عن كل هذه التساؤلات عزيزنا القارئ، فلا يسعك إلى أن تكمل هذا المقال إلى النهاية.

إقرأ أيضا: تعرف على 79 دولة لا تحتاج فيزا للسعوديين

شروط السفر للخارج في زمن كورونا للسعوديين والدول المسموح دخولها:

لقد أعلنت المملكة العربية السعودية عن فتح حدودها البرية والبحرية والجوية أمام الراغبين في السفر، أما عن الدول والشروط التي يجب على السعوديين معرفتها قبل السفر فهي كالتالي :

شروط السفر الى امريكا للسعوديين :

إن الشرط الأساسي لدخول أراضي الولايات المتحدة الأمريكية يكمن في تقديم فحص “بي سي آر” PCR، يثبت عدم إصابة الشخص الوافد بالفايروس، يتم إجراؤه في غضون 72 ساعة قبل موعد الرحلة، وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قد منعت دخول الأجانب الذين كانوا خلال الـ14 يوما الماضية في أي من البلدان التالية:

  1. الصين،
  2. إيران،
  3. كل دول منطقة “شنغن” الأوروبية،
  4. المملكة المتحدة،
  5. جمهورية إيرلندا،
  6. البرازيل،
  7. جنوب أفريقيا،
  8. الهند.

أما بخصوص الحجر الصحي، فإن بعض الولابات الأمريكية تفرض حجرا صحيا  على المسافرين الوافدين إليها  وذلك لفترة محددة من أجل التأكد من عدم إصابة الشخص بالفايروس، قبل دخوله إليها

فنيويورك على سبيل المثال، تفرض الحجر الصحي الذاتي لمدة 14 يوماً على الوافدين من الدول المصنفة في مستوى الخطر الثاني والثالث.

إذا كنت راغب في السفر إلى الولايات المتجدة إقرأ المقال التالي: إليك خمسة أشياء يجب القيام بها قبل الهجرة الى امريكا

شروط السفر للسعوديين للسفر إلى بريطانيا:

لقد جعلت المملكة المتحدة الإدلاء بشرط عدم الإصابة بالوباء شرطا أساسيا لولوجها، 72 ساعة من دخولها، وعلى الوافدين تعبئة نموذج تحديد موقع المسافر (PLF) عبر الإنترنت قبل ذلك،

والخضوع للحجر الصحي لمدة 10 أيام ما لم يكونوا من ضمن الفئات المعفية منه، على أن يجروا اختبار كوفيد-19 في اليومين الثاني والثامن منه،أما الأطفال دون 11سنة فهم معفيون من هذه الإجراءات.

إذا كنت راغب في السفر على استونيا إقرأ المقال التالي: فيزا بريطانيا للسعوديين 2024 .. الوثائق، الاجراءات والخطوات اللازمة لذلك

شروط السفر بالنسبة للسعوديين إلى هولندا :

بالنسبة لهولندا فقد وضعت حاجزا أمام القادمين خارج منطقة “شنغن” والاتحاد الأوروبي، والوافدين من جنوب أفريقيا، والأرجنتين، وبوليفيا، والبرازيل، وشيلي، وكولومبيا، والإكوادور، وغويانا الفرنسية، وغيانا، وباراغواي، وبيرو، وسورينام، وأوروغواي، وفنزويلا، وجمهورية الدومينيكان، وبنما.

أما بالنسبة للأشخاص القادمين من الدول عالية الخطورة، الإدلاء بفحص كورونا سلبي لا يتجاوز تاريخه 72 ساعة، كما يخضع الوافدون إلى هولندا إلى حجر ضحي لمدة 10 أيام.

اليك المقال التالي اذا كنت مهتما بالسفر الى هولندا: فيزا هولندا، الوثائق المطلوبة لاستخراج تأشيرة هولندا التي لا تتعدى 90 يوما

شروط السفر للسعوديين إلى سويسرا :

أما بالنسبة لسويسرا فهي لا تسمح بدخول سوى رعاياها ومواطني دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية ومنطقة “شنغن” والبريطانيين، وأفراد عائلاتهم، كما تسمح بدخول الوافدين من أندورا، وأستراليا، وبلغاريا، وكرواتيا، وقبرص، وإيرلندا، واليابان، وكوريا الجنوبية، وموناكو، ونيوزيلندا، ورومانيا، ورواندا، وسان مارينو، وسنغافورة، وتايلاند، وأوروغواي والفاتيكان، إلى جانب سكان ليختنشتاين.

إليك المقال التالي: السفر الى سويسرا 2024، هذا ما يجب عليك فعله لاستخراج فيزا سويسرا القصيرة الأجل

شروط السفر للسعوديين إلى ألمانيا:

ألمانيا هي من الدول التي اشترطت تقديم الإختبار السلبي، 48ساعة قبل الدخول إليها، ويتعين على الأشخاص القادمين من الدول التي فيها معدلات الإصابة مرتفعة أو متحورات مقلقة الخضوع لحجر صحي لمدة 10أيام أما إذا كانت النتيجة سلبية فيمكن إنهاؤه في 5أيام فقط، ويعفى الاشخاص دون 6سنوات من هذه الإجراءات.

وهذه شروط السفر الى المانيا إذا كنت مهتما بالسفر الى هذه الدولة

شروط السفر للسعوديين إلى إسبانيا:

قبل الدخول إلى الأراضي الإسبانية ينبغي التأكد من عدم الإصابة بالفايروس أو الإصابة به 14يوما الماضية أو مخالطة أشخاص مصابين بالفايروس.

اليك المقال التالي اذا كنت مهتما بالسفر الى اسبانيا: فيزا اسبانيا .. الاوراق المطلوبة للحصول على تاشيرة اسبانيا 2024

شروط السفر للسعوديين إلى فرنسا:

لقد ألزمت فرنسا شروطا للراغبين في الولوج إليها، فهي لا تسمح بدخولها سوى لسبب شخصي أو عائلي ، أو لسبب صحي أومهني لا يمكن تأجيله، وذاك باستثناء مواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وأندورا، وأيسلندا، وليختنشتاين، وموناكو، والنرويج، وسان مارينو، وسويسرا، والفاتيكان.

وعلى الوافدينالإدلاء باختبار كورونا سلبي 72 ساعة قبل دخولها وذلك باستثناء الأطفال دون الـ 11 عاما، على أن يخضعوا لحجر صحي لمدة سبعة أيام، يجرون بعدها اختبار “بي سي آر”.

فيزا فرنسا من السعودية، تعرف على كيفية استخراج فيزا شنغن من السعودية للسفر الى فرنسا

شروط السفر للسعوديين إلى النمسا:

على المسافرين الوافدين إلى النمسا تعبئة نموذج على الإنترنت، وتقديم فحص يثبت عدم إصابتهم  بالفايروس 72ساعة قبل دخولها، باستثناء القادمين من أستراليا وأيسلندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية وسنغافورة والفاتيكان، كما عليهم الخضوع لحجر صحي لمدة 10 أيام، أما إذا كانت النتيجة سلبية فتكفي 5أيام.

وبالإضافة إلى الدول المذكورة أعلاه، لا تسمح النمسا بدخولها سوى لمواطني منطقة “شنغن”، أو لأسباب استثنائية.

واليك طريقة السفر الى النسما

شروط السفر لليونان من السعوديه:

بالنسبة لـ شروط السفر لليونان من السعوديه، فإنه يسمح بدخول مواطني الاتحاد الأوروبي والمقيمين من أستراليا ونيوزيلندا ورواندا وكوريا الجنوبية وتايلاند والإمارات وسنغافورة والمملكة المتحدة وروسيا، على أن يدلو باختبار يثبت عدم إصابتهم بفايروس كورونا 72 ساعة قبل دخولها، ويخضع المسافرون من المملكة المتحدة لاختبار سريع لتشخيص كوفيد-19، طما يشترط حجر صحي على الوافدين 7أيام أيام.

إذا كنت مهتما بالسفر الى اليونان فعليك قراءة المقال التالي: الوثائق والاجراءات المطلوبة لاستخراح تاشيرة اليونان لمواطني الدول العربية

شروط السفر للسعوديين للدخول إلى جنوب إفريقيا:

لقد اشتُرط على الوافدين تعبئة استبيان صحة المسافر والإدلاء بشهادة تثبت الخلو من الفايروس  72ساعة قبل القدوم إليها، ويعفى الاطفال أقل من 5سنوات من هذا الاختبار، كما يمنع دخول المسافرين من بلدان مصنفة ذات معدل إصابة مرتفع، مع بعض الاستثناءات.

طريقة استخراج فيزا جنوب افريقيا

شروط السفر للسعوديين إلى الكويت:

لا تسمح الكويت بالدخول إلى أراضيها إلا للكويتيين، ولا تسمح للوافدين من الهند بالدخول إليها باستثناء من كانوا خارج الهند، كما تشترط خضوع الوافدين لحجر ضحي صارم .

كما ألزمت الكويت جميع القادمين إليها بتحميل تطبيقي “كويت مسافر” و”شلونك” وتفعيلهما، ويختص الأول بمطار الكويت الدولي، بهدف تسهيل خدمات الفحص الصحي وإجراءات السفر من وإلى الكويت، ويعفى أعضاء البعثات الدبلوماسية وعائلاتهم من التسجيل في المنصة، أما الثاني فهو يعنى  بالعائدين من الخارج بهدف مراقبة المحجورين المصابين أو التابعين للإجراءات الوقائية ومتابعة المخالطين للحالات المصابة، للحد من انتشار الفيروس في البلاد.

شروط السفر للسعوديين إلى البحرين:

يجب ان يتقيد الوافدون إلى البحرين بالحجر الصحي، كما لم تتردد البحرين هي الأخرى في وضع تطبيق وقائي يهدف التحكم في الفايروس،وذلك من أجل تتبع المخالطين.

شروط السفر للسعوديين إلى الإمارات:

فتشترط الإمارات لزيارة دبي استخراج تصريح إلكتروني واجراء فحص “PCR” لجميع المسافرين غير الإماراتيين 72ساعة قبل السفر، كما يخضع المواطنون إلى الفحص بمجرد وصولهم إلى البلاد، كما فرضت الحجر الصحي 10أيام متواصلة

أما ابو ظبيفقد فرضت الفحوص المخبرية قبل السفر، وعند الوصول، بالإضافة إلى اختبار آخر عند اليوم السادس من الإقامة في الإمارة، واختبار في اليوم الـ12 من فترة المكوث .

كا تلزم أبو ظبي الحجر الصحي على القادمين  من بلاد القائمة الخضراء (السعودية، وأستراليا، وبوتان، وبروناي، والصين، والأرض الخضراء، وهونغ كونغ، وآيسلندا، وكازاخستان، وموريشيوس، والمغرب، ونيوزيلندا، وسنغافورة، وكوريا الجنوبية) ينتهي الحجر بمجرد الحصول على نتيجة سلبية،

أما القادمون من دول القائمة الحمراء فهم  يخضعون لاختبار عند الوصول وحجر صحي لمدة عشرة أيام مع ضرورة الفحص مجدداً قبل يومين من انتهاء فترة العزل.

شروط السفر الي قطر للسعوديين:

لقد وضعت قطر أيضا تطبيقها الموسوم ب “احتراز”، كما الزمت الوافدين إليها باختبار يثبت عجم الغصابة بالفايروس، إلى جانب الالتزام بحجر صحي لمدة اسبوع.

أما الوافدون القادمون من  الهند، أو نيبال، أو بنغلاديش، أو باكستان، أو سيريلانكا، أو الفيليبين،فتزيد مدة الحدر الصحي بالنسبة إليهم لتمتد إلى مدة تتراوح بين 10 أيام و14 يوماً، ولا تنطبق عليهم أي معايير لتخفيف الحجر أو الإعفاء منه.

شروط السفر للسعوديين إلى مصر:

لقد اشترطت مصر إجراء اختبارين منفصلين عند الخروج والدخول لها حتى وإن كانت المدة الإجمالية بين الموعدين لم تتخط 72 ساعة، كما ألزمت ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي .

شروط السفر للسعوديين إلى العراق:

اشترطت العراق قبل الدخول غلى أراضيها إجراء اختبار 48PCR ساعة من الوصول إليها ،مع ضرورة تطبيق حجر صحي لمدة أسبوعين لجميع المسافرين، ولا يشمل شرط الفحص القادمين إلى أربيل، ويمنع العراق القادمين من إيران من دخول البلاد عبر أربيل أو السليمانية.

شروط السفر للسعوديين إلى لبنان:

لقد اشترطت لبنان على كل الوافدين إليها، إجراء اختبار PCR قبل الوصول إليها 92 ساعة، أما الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح فهم معفيون من ذلك.

أما للمسافرون المحصنون القادمون من أميركا، أو كندا أو أستراليا أو نيوزيلندا أو الدول الأوروبية والآسيوية، ومصر والجزائر وتونس والمغرب، فقد اشترطت عليهم لبنان إجراء فحص فايروس كرونا ن إلى جانب حجر صحي لمدة 72ساعة.

شروط دخول السعوديين إلى الأردن:

لقج قيدت الأردن القادمين إليها بمجموعة من الشروط وهي إجراء فحص “PCR” مرتين أولاهما قبل السفر والآخر عند الوصول، مع ضرورة حصول جميع الأجانب على تأمين طبي يغطي علاج كوفيد-19.

كما منعت دخول جميع القادمين من بريطانيا. واشترطت عمان تحميل تطبيق “أمان” التابع لوزارة الصحة الأردنية، بهدف تتبع حركة المستخدم مع المصابين القريبين، لإرسال التنبيهات عند تلاقي الطرفين بهدف تنبيه المستخدم للحفاظ على المسافات الآمنة.

ومن خالف هذه التعليمات فإنة يتعرض لغرامة مالية .

شروط السفر لتونس بالنسبة للسعوديين:

اشترطت تونس هي الأخرى شروطا لدخولها، أولها إجراء اختبار PCR قبل دخولها ب72ساعة، وثانيها الالتزام بحجر صحي 5أيام .

شروط السفر للسعوديين إلى السودان :

لقد اشترطت لبنان على كل الوافدين إليها، إجراء اختبار PCR قبل الوصول إليها 96 ساعة، كما منع القدوم من بريطانيا وهولندا وجنوب أفريقيا ، باستثناء السودانيين القادمين من الهند.

شروط السفر للصين من السعودية:

اشترطت الصين على السعوديين القادمين إليها إجراء اختبار في مراكز طبية تعترف بها السفارة الصينية في الرياض، أو القنصلية الصينية في جدة، 14 يوما على الأقل من الصعود إلى الطائرة، ثم التزام حجر صحي بعد الوصول.

وبعد الوصول يخضع المسافرون لاختبارات، ومن ثم للحجر الصحي على نفقتهم في أحد فنادق الحجر المعتمدة من قبل حكومة الصين.

شروط السفر للسعوديين إلى الفيليبين:

اشترطت هذه الدولة على الوافدين اليها إجراء اختبار كرونا بعد وصولهم إلى جانب حجر ضحي لمدة 14 حتى موعد النتيجة.

كما منعت على المواطنين القادمين من الهنذ أو أولئك الذين كانوا فيها 15 يوما من قبل دخول أراضيها

شروط السفر للسعوديين إلى باكستان:

لا تشترط باكستان على السعوديين اختبار PCR قبل دخولها.

شروط السفر للسعوديين إلى المالديف:

تشترط الإدلاء بنتيجة اختبار سلبي  96 ساعة قبل الوصول إليها على جميع القادمين بمختلف الفئات العمرية، باستثناء من هم أقل من سنة.

إلى جاتب الحجر الصحي  لمدة 10 أيام على القادمين بعد دخولهم، إلا أنها تستثني بعض الفئات، مثل السياح المقيمين في أماكن سياحية معتمدة، وحاملي التأشيرات الخاصة أو تأشيرة العمل الذين لا تزيد مدة إقامتهم على سبعة أيام، بالإضافة إلى الدبلوماسيين وأطقم الطائرة العابرين عبر البلاد.

شروط السفر للسعوديين إلى موريشيوس:

لقد اشترطت هده الدولة حجرا صحيا لمدة 14 يوما على الوافدين إليها، إلى جانب الخضوع لاختبار PCR قبل دخولها كما تشترط اختبارا آخر يجرى في مطار الوصول، وآخرين في اليومين السابع والرابع عشر.

كان موضوع مقالنا اليوم،  شروط السفر بالنسبة للسعوديين قبل الإقدام على السفر، حيث تحدثنا عن أغلب الدول التي بإمكانكم زيارتها وأهم الشروط التي توجبها.

إقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *